السبت، مايو ٢٩، ٢٠١٠

باب جامع أبواب القول عند افتتاح الصلاة بعد التكبير وقبل القراءة

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا افتتح الصلاة كبر ثم قال وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين الأنعام إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا اول المسلمين الأنعام اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت ربي وأنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنوبي فاغفر لي ذنوبي جميعا إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدني لأحسنها إلا أنت واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت لبيك وسعديك الخير كله في يديك والشر ليس إليك وأنا بك وإليك تباركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك


عن جابر رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استفتح الصلاة كبر ثم قال إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك امرت وأنا اول المسلمين اللهم اهدني لأحسن الأعمال ولأحسن عبد الأخلاق ولا يهدي لأحسنها إلا أنت وقني شر الأعمال وشر الأخلاق فإنه لا يقي سيئها إلا انت


عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا افتتح الصلاة قال سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك إسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك


قال أنس رضي الله عنه أقيمت الصلاة فقام النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمون إلى الصلاة فجاء رجل فأسرع المشي فانتهى إلى الصف وقد انبهر أو حفزه النفس فقال الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة قال من صاحب الكلمات فإنه لم يقل بأسا فقال أنا يا رسول الله أسرعت المشي فجئت وقد انبهرت فقلتها فقال النبي صلى الله عليه وسلم لقد رأيت إثنا عشر ملكا يبتدرونها أيهم يرفعها


عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه قال جاء رجل ونحن نصلي خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل في الصلاة ثم قال الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا فرفع القوم رؤوسهم واستنكروا الرجل وقالوا من هذا الذي يرفع صوته فوق صوت النبي صلى الله عليه وسلم فلما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم قال من هذا العالي الصوت فقالوا هو هذا فقال لقد رأيت كلامه يصعد في السماء حتى يفتح له باب فيدخل فيه


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كبر في الصلاة سكت هنيهة قبل أن يقرأ فقلت يا رسول الله بأبي وأمي أرأيت سكوتك بين التكبير والقراءة ما تقول قال أقول اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من ذنوبي بماء وثلج وبرد


عن نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه رضي الله عنه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل في صلاة فقال الله أكبر كبيرا ثلاث مرات والحمد لله كثيرا ثلاث مرات اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه قال ونفخه الكبر ونفثه الشعر وهمزه الموتة


Technorati Tags: ,

Flickr Tags: ,

0 Comments:

 

© New Blogger Templates | Webtalks