الأحد، مايو ٣٠، ٢٠١٠

باب القول في السجود

عن عبيد الله بن أبي رافع عن علي رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا سجد قال اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقه وصوره فأحسن صورته وشق سمعه وبصره تبارك الله أحسن الخالقين


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قالوا يا رسول الله كيف نقول في سجودنا فأنزل الله عز وجل سبح اسم ربك الأعلى فأمرنا أن نقول سبحان ربي الأعلى وترا


عن عائشة قالت ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم منذ نزلت عليه إذا جاء نصر الله يصلي صلاة إلا قال فيها سبحان ربي وبحمده اللهم اغفر لي


عن عائشة رضي الله عنها قالت كانت ليلة النصف من شعبان ليلتي فبات رسول الله صلى الله عليه وسلم عندي فلما كان في جوف الليل فقدته فأخذني ما يأخذ النساء من الغيرة فتلفعت بمرطي أم والله ما كان مرطي خزا ولا قزا ولا حريرا ولا ديباجا ولا قطنا ولا كتانا قيل ومما كان يا أم المؤمنين قالت كان سلاوه ما شعرا ولحمته من أوبار الإبل قالت فطلبته في حجر نسائه فلم أجده فانصرفت إلى حجرتي فإذا به كالثوب الساقط على وجه الأرض ساجدا وهو يقول في سجوده سجد لك سوادي وخيالي وآمن بك فؤادي هذه يدي وما جنيت بها على نفسي يا عظيم يرجى لكل عظيم اغفر الذنب العظيم سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره ثم رفع رأسه فعاد ساجدا فقال أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك أنت كما أثنيت على نفسك أقول كما قال أخي داود عليه السلام أعفر وجهي في التراب لسيدي فحق له إن سجد ثم رفع رأسه فقال اللهم ارزقني قلبا من الشر نقيا لا كافرا ولا شقيا قالت ثم انصرف فدخل معي في الخميلة ولي نفس عال فقال ما هذا النفس يا حميراء فأخبرته فطفق يمسح بيده عن ركبتي ويقول وبئس هاتين الركبتين ماذا لقيتا في هذه الليله النصف من شعبان ينزل الله عز وجل إلى السماء الدنيا فيغفر لعباده إلا لمشرك أو مشاحن


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في سجوده اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وعلانيته وسره وأوله


عن عاصم عن زر عن علي رضي الله عنه قال من أحب الكلام إلى الله عز وجل أن يقول العبد وهو ساجد رب ظلمت نفسي فاغفر لي


Flickr Tags: ,

Technorati Tags: ,

del.icio.us Tags: ,

0 Comments:

 

© New Blogger Templates | Webtalks