الاثنين، مايو ٣١، ٢٠١٠

باب القول بعد التشهد

عن عبد الله بن بريدة حدثني حنظلة بن علي أن محجن بن الأدرع رضي الله عنه حدثه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المسجد فإذا هو برجل قد قضى صلاته وهو يتشهد وهو يقول اللهم إني أسألك يا الله الأحد الصمد الذي لم تلد ولم تولد ولم يكن لك كفوا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غفر له قد غفر له قد غفر له


عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن أبي بكر الصديق رضي الله عنهما أنه قال يا رسول الله علمني شيئا أدعو به في صلاتي قال قل اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم


عن ابن عباس رضي الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول بعد التشهد اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم وأعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة الدجال وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات


عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا تشهد يتبعه أشهد أن وعدك حق وأن لقاءك حق وأشهد أن الجنة حق وأن النار حق وأشهد أن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور


عن عمار بن ياسر رضي الله عنهما صلى باصحابه يوما صلاة أوجز فيها فقيل له يا أبا اليقظان خففت قال أما على ذلك لقد دعوت بدعوات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رجل فأتبعه وهو أبوه فسأله عن الدعاء فأخبره اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرا لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة وأسألك كلمة الحق في الغضب والرضا وأسألك القصد في الفقر والغنى وأسألك نعيما لا ينفذ وأسألك قرة عين لا تنقطع أسألك الرضا بعد القضاء وأسألك برد العيش بعد الموت وأسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم وأسألك الشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة اللهم زينا بزينة الإيمان واجعلنا هداة مهتدين


عن شداد بن أوس الأنصاري رضي الله عنه قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم يا شداد بن أوس إذا كنز الناس الذهب والفضة فاكنز هؤلاء الكلمات اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك وأسألك الغنيمة من كل بر والسلام من كل إثم وأسألك قلبا سليما ولسانا صادقا وأسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم وأستغفرك لما تعلم إنك أنت علام الغيوب اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا كربا إلا نفسته ولا ضرا إلا كشفته ولا دينا إلا قضيته ولا عدوا إلا أهلكته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين


del.icio.us Tags: ,

Technorati Tags: ,

0 Comments:

 

© New Blogger Templates | Webtalks